ــ طريقة دراسة السلوك :
1- الملاحظة المباشرة
( تسجيل حركات الكائن الحي التي تؤدي إلى عمل معين ) .
2-
التعرف على العوامل الفيزيائية والكيميائية التي تؤثر على
العمليات الحيوية من أجلها يقوم الكائن الحي بفعل معين .
ــ الهدف من
دراسة السلوك " لماذا ندرس السلوك " :
1- تقدير عظمة الله الخالق
والتأمل في خلقه .
2- دراسة المفيد والاستفادة منه .
3-
دراسة الضار والتغلب عليه .
4- دراسة الأعمال والحركات
والأنشطة التي يقوم بها الكائن الحي وخاصة الحيوانات .
5- حب
الاستطلاع .
ــ أولاً : السلوك عند النباتات :
1-
سقوط أوراق بعض النباتات في فصل الشتاء بسبب :
ü
تقليص مساحة السطح المعرض للبرد .
ü التخلص من الفضلات
.
2- قيام بعض أوراق النباتات باصطياد الحشرات " نبات
الدروسيرا " ، وسببه : الحصول على النيتروجين لفقر تربتها لهذا العنصر
.
3- قيام النباتات بالإزهار صباحاً والإغلاق مساءاً ،
سببه : الاستجابة لعامل الضوء .
4- قيام بعض النباتات بإغلاق
الأوراق ليلاً وانبساطها نهاراً .
5- قيام بعض النباتات
بإغلاق أوراقها بمجرد ملامسة الإنسان لها .
ــ ثانياً
: السلوك عند الحيوانات :
ــ تصنيف سلوك الحيوانات :
1- الأغتذاء ( البحث عن غذاء ) 2- بناء المسكن ( البحث عن المأوى )
3- الهروب من الأعداء .
4- التزواج 5- العدوان على الآخرين 6- الرعاية 7-
مقاومة التغيرات البيئية .
ملحوظة : هذه العمليات السلوكية ما هو
خاص بالفرد نفسه ، ومنها ما يخص علاقة الفرد بالحيوانات الأخرى في بيئته
.
1- سلوك الأغتذاء :
تعريف : جميع الحركات التي يقوم بها
الحيوان للحصول على غذاءه وشربه وبقاءه حياً .
الأمثلة :
ü قيام الطيور الجارحة الكبيرة بالتغذي على بيض النعام وذلك
بحمل حجر متوسط الحجم بمنقارها ثم ترمي به على البيضة تكراراً حتى تنكسر وتتغذى على
ما بداخلها .
ü قيام الغراب بحمل السرطان الناسك ذو
الصدفة الكبيرة لارتفاع عشرات الأمتار ثم يلقيه عدة مرات حتى تنكسر الصدفة ويتغذى
على الكتلة الحشوية الداخلية .
ü قيام نملة الغابة التي تتغذى
على الحشرات بإفراز حمض النمليك على مسافة عشرات السنتيمترات لشل حركة الحشرات ثم
تتغذى عليها .
2- سلوك بناء المسكن :
تعريف : جميع
الحركات التي يقوم بها الحيوان للبحث عن مسكن " مأوى "
.
الأمثلة :
ü بناء الأعشاش عند الطيور
" تختلف مهارة الطيور في بناء أعشاشها باختلاف أنواعها ، الطيور
النساجة تأخذ وقت طويل لبناء العش " وهو سلوك فطري .
ويستخدم العش : 1-
للتكاثر 2- الحفاظ على النوع
ü النحل وبناء الشمع " معيشة
اجتماعية "
" بناء أشكال هندسية من الشمع يضع فيها 1- البيض 2- تربى
بها اليرقات 3- يخزن بها الغذاء .
ü النمل " هندسة معمارية
راقية "
" يقوم بحفر أنفاق في التربة مقسمة إلى غرف 1- يخزن بها
البيض 2- المسكن 3- يخزن بها الغذاء .
ü العناكب والنسيج
الشبكي :
" تفرز سائل من فمها يتحول إلى خيوط حريرية دقيقة تؤلف بها
الشبكة ، كل عائلة عنكبوتية لها شبكة خاصة ( ميزة خاصة ) "
تستخدم الشبكة
العنكبوتية في 1- صيد الحشرات 2- خزن البيض 3- التنقل من الأماكن العالية إلى
الأسفل 4- الحماية من الأعداء.
3- سلوك الهروب من
الأعداء " التخفي " :
سلوك فطري ويختلف حسب 1- نوع الحيوان 2- المرحلة
العمرية
الأمثلة :
ü حيوان الحبار في البحر يحوي
بطنه كيس مملوء بصبغة زرقاء ، عند مهاجمته يقوم بالضغط على الكيس فيخرج الصبغة من
فتحة قمعية من الناحية البطنية فيخرج الصبغ في الماء ويتكن من الهرب
.
ü عندما تتظاهر بعض الطيور التي تضع أعشاشها قريباً من
سطح الأرض بأن جناحها مكسور بهدف ملاحقتها حتى تبتعد بك عن العش مثل " الحجل "
.
ü البرص المنزلي حيث يقوم ببتر ذاتي للذيل حتى تزيد
سرعته وينشغل العدو بالذيل .
دور السلوك في تنظيم معيشة الحيوانات
1- الملاحظة المباشرة
( تسجيل حركات الكائن الحي التي تؤدي إلى عمل معين ) .
2-
التعرف على العوامل الفيزيائية والكيميائية التي تؤثر على
العمليات الحيوية من أجلها يقوم الكائن الحي بفعل معين .
ــ الهدف من
دراسة السلوك " لماذا ندرس السلوك " :
1- تقدير عظمة الله الخالق
والتأمل في خلقه .
2- دراسة المفيد والاستفادة منه .
3-
دراسة الضار والتغلب عليه .
4- دراسة الأعمال والحركات
والأنشطة التي يقوم بها الكائن الحي وخاصة الحيوانات .
5- حب
الاستطلاع .
ــ أولاً : السلوك عند النباتات :
1-
سقوط أوراق بعض النباتات في فصل الشتاء بسبب :
ü
تقليص مساحة السطح المعرض للبرد .
ü التخلص من الفضلات
.
2- قيام بعض أوراق النباتات باصطياد الحشرات " نبات
الدروسيرا " ، وسببه : الحصول على النيتروجين لفقر تربتها لهذا العنصر
.
3- قيام النباتات بالإزهار صباحاً والإغلاق مساءاً ،
سببه : الاستجابة لعامل الضوء .
4- قيام بعض النباتات بإغلاق
الأوراق ليلاً وانبساطها نهاراً .
5- قيام بعض النباتات
بإغلاق أوراقها بمجرد ملامسة الإنسان لها .
ــ ثانياً
: السلوك عند الحيوانات :
ــ تصنيف سلوك الحيوانات :
1- الأغتذاء ( البحث عن غذاء ) 2- بناء المسكن ( البحث عن المأوى )
3- الهروب من الأعداء .
4- التزواج 5- العدوان على الآخرين 6- الرعاية 7-
مقاومة التغيرات البيئية .
ملحوظة : هذه العمليات السلوكية ما هو
خاص بالفرد نفسه ، ومنها ما يخص علاقة الفرد بالحيوانات الأخرى في بيئته
.
1- سلوك الأغتذاء :
تعريف : جميع الحركات التي يقوم بها
الحيوان للحصول على غذاءه وشربه وبقاءه حياً .
الأمثلة :
ü قيام الطيور الجارحة الكبيرة بالتغذي على بيض النعام وذلك
بحمل حجر متوسط الحجم بمنقارها ثم ترمي به على البيضة تكراراً حتى تنكسر وتتغذى على
ما بداخلها .
ü قيام الغراب بحمل السرطان الناسك ذو
الصدفة الكبيرة لارتفاع عشرات الأمتار ثم يلقيه عدة مرات حتى تنكسر الصدفة ويتغذى
على الكتلة الحشوية الداخلية .
ü قيام نملة الغابة التي تتغذى
على الحشرات بإفراز حمض النمليك على مسافة عشرات السنتيمترات لشل حركة الحشرات ثم
تتغذى عليها .
2- سلوك بناء المسكن :
تعريف : جميع
الحركات التي يقوم بها الحيوان للبحث عن مسكن " مأوى "
.
الأمثلة :
ü بناء الأعشاش عند الطيور
" تختلف مهارة الطيور في بناء أعشاشها باختلاف أنواعها ، الطيور
النساجة تأخذ وقت طويل لبناء العش " وهو سلوك فطري .
ويستخدم العش : 1-
للتكاثر 2- الحفاظ على النوع
ü النحل وبناء الشمع " معيشة
اجتماعية "
" بناء أشكال هندسية من الشمع يضع فيها 1- البيض 2- تربى
بها اليرقات 3- يخزن بها الغذاء .
ü النمل " هندسة معمارية
راقية "
" يقوم بحفر أنفاق في التربة مقسمة إلى غرف 1- يخزن بها
البيض 2- المسكن 3- يخزن بها الغذاء .
ü العناكب والنسيج
الشبكي :
" تفرز سائل من فمها يتحول إلى خيوط حريرية دقيقة تؤلف بها
الشبكة ، كل عائلة عنكبوتية لها شبكة خاصة ( ميزة خاصة ) "
تستخدم الشبكة
العنكبوتية في 1- صيد الحشرات 2- خزن البيض 3- التنقل من الأماكن العالية إلى
الأسفل 4- الحماية من الأعداء.
3- سلوك الهروب من
الأعداء " التخفي " :
سلوك فطري ويختلف حسب 1- نوع الحيوان 2- المرحلة
العمرية
الأمثلة :
ü حيوان الحبار في البحر يحوي
بطنه كيس مملوء بصبغة زرقاء ، عند مهاجمته يقوم بالضغط على الكيس فيخرج الصبغة من
فتحة قمعية من الناحية البطنية فيخرج الصبغ في الماء ويتكن من الهرب
.
ü عندما تتظاهر بعض الطيور التي تضع أعشاشها قريباً من
سطح الأرض بأن جناحها مكسور بهدف ملاحقتها حتى تبتعد بك عن العش مثل " الحجل "
.
ü البرص المنزلي حيث يقوم ببتر ذاتي للذيل حتى تزيد
سرعته وينشغل العدو بالذيل .
دور السلوك في تنظيم معيشة الحيوانات
السبت مايو 04, 2013 11:39 pm من طرف تهاني الطائفي
» مهم .. قدرات
الخميس مايو 02, 2013 2:27 am من طرف تهاني الطائفي
» قدرات مهم 1
الأربعاء مايو 01, 2013 6:25 pm من طرف روان الغامدي
» اختبار الذكاء
الأربعاء مايو 01, 2013 4:22 pm من طرف روان الغامدي
» الدايودات 1
الجمعة أبريل 26, 2013 9:33 pm من طرف رباب الطويرقي
» صوت لنا من هنا
الثلاثاء أبريل 23, 2013 2:22 am من طرف لآلئ الكيمياء
» العالم ماكس شيلر
الأحد أبريل 21, 2013 4:59 am من طرف أماني الطائفي
» مهم جداااااااااااااا
الجمعة أبريل 19, 2013 11:10 pm من طرف رباب الطويرقي
» مواساة وتعزية للغالية ريما
الإثنين أبريل 15, 2013 11:19 pm من طرف رباب الطويرقي