CEEP

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مشروع مشترك لطالبات الصف الثالث بالثانوية الثالثة تطوير يضم جميع المواد

تصويت

رأيي في المنتدى :
طريقة دراسة السلوك  Vote_rcap77%طريقة دراسة السلوك  Vote_lcap 77% [ 30 ]
طريقة دراسة السلوك  Vote_rcap10%طريقة دراسة السلوك  Vote_lcap 10% [ 4 ]
طريقة دراسة السلوك  Vote_rcap13%طريقة دراسة السلوك  Vote_lcap 13% [ 5 ]

مجموع عدد الأصوات : 39

المواضيع الأخيرة

» مهم .. تحصيلي
طريقة دراسة السلوك  Icon_minitimeالسبت مايو 04, 2013 11:39 pm من طرف تهاني الطائفي

» مهم .. قدرات
طريقة دراسة السلوك  Icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 2:27 am من طرف تهاني الطائفي

» قدرات مهم 1
طريقة دراسة السلوك  Icon_minitimeالأربعاء مايو 01, 2013 6:25 pm من طرف روان الغامدي

» اختبار الذكاء
طريقة دراسة السلوك  Icon_minitimeالأربعاء مايو 01, 2013 4:22 pm من طرف روان الغامدي

» الدايودات 1
طريقة دراسة السلوك  Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 9:33 pm من طرف رباب الطويرقي

» صوت لنا من هنا
طريقة دراسة السلوك  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2013 2:22 am من طرف لآلئ الكيمياء

» العالم ماكس شيلر
طريقة دراسة السلوك  Icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2013 4:59 am من طرف أماني الطائفي

» مهم جداااااااااااااا
طريقة دراسة السلوك  Icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 11:10 pm من طرف رباب الطويرقي

» مواساة وتعزية للغالية ريما
طريقة دراسة السلوك  Icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 11:19 pm من طرف رباب الطويرقي

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 247 مساهمة في هذا المنتدى في 142 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 18 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو fafoo فمرحباً به.


    طريقة دراسة السلوك

    هناء الربيعي
    هناء الربيعي
    مشرفة قسم
    مشرفة قسم


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 04/03/2013

    طريقة دراسة السلوك  Empty طريقة دراسة السلوك

    مُساهمة من طرف هناء الربيعي الأحد مارس 10, 2013 12:27 am

    ــ طريقة دراسة السلوك :
    1- الملاحظة المباشرة
    ( تسجيل حركات الكائن الحي التي تؤدي إلى عمل معين ) .

    2-
    التعرف على العوامل الفيزيائية والكيميائية التي تؤثر على
    العمليات الحيوية من أجلها يقوم الكائن الحي بفعل معين .


    ــ الهدف من
    دراسة السلوك " لماذا ندرس السلوك " :

    1- تقدير عظمة الله الخالق
    والتأمل في خلقه .

    2- دراسة المفيد والاستفادة منه .
    3-
    دراسة الضار والتغلب عليه .
    4- دراسة الأعمال والحركات
    والأنشطة التي يقوم بها الكائن الحي وخاصة الحيوانات .

    5- حب
    الاستطلاع .



    ــ أولاً : السلوك عند النباتات :
    1-
    سقوط أوراق بعض النباتات في فصل الشتاء بسبب :
    ü
    تقليص مساحة السطح المعرض للبرد .
    ü التخلص من الفضلات
    .


    2- قيام بعض أوراق النباتات باصطياد الحشرات " نبات
    الدروسيرا " ، وسببه : الحصول على النيتروجين لفقر تربتها لهذا العنصر
    .

    3- قيام النباتات بالإزهار صباحاً والإغلاق مساءاً ،
    سببه : الاستجابة لعامل الضوء .

    4- قيام بعض النباتات بإغلاق
    الأوراق ليلاً وانبساطها نهاراً
    .

    5- قيام بعض النباتات
    بإغلاق أوراقها بمجرد ملامسة الإنسان لها .




    ــ ثانياً
    : السلوك عند الحيوانات :


    ــ تصنيف سلوك الحيوانات :

    1- الأغتذاء ( البحث عن غذاء ) 2- بناء المسكن ( البحث عن المأوى )
    3- الهروب من الأعداء .

    4- التزواج 5- العدوان على الآخرين 6- الرعاية 7-
    مقاومة التغيرات البيئية .


    ملحوظة : هذه العمليات السلوكية ما هو
    خاص بالفرد نفسه ، ومنها ما يخص علاقة الفرد بالحيوانات
    الأخرى في بيئته
    .


    1- سلوك الأغتذاء :
    تعريف : جميع الحركات التي يقوم بها
    الحيوان للحصول على غذاءه وشربه وبقاءه حياً .


    الأمثلة :


    ü قيام الطيور الجارحة الكبيرة بالتغذي على بيض النعام وذلك
    بحمل حجر متوسط الحجم بمنقارها ثم ترمي به على البيضة تكراراً حتى تنكسر وتتغذى على
    ما بداخلها .



    ü قيام الغراب بحمل السرطان الناسك ذو
    الصدفة الكبيرة لارتفاع عشرات الأمتار ثم يلقيه عدة مرات حتى تنكسر الصدفة ويتغذى
    على الكتلة الحشوية الداخلية .


    ü قيام نملة الغابة التي تتغذى
    على الحشرات بإفراز حمض النمليك على مسافة عشرات السنتيمترات لشل حركة الحشرات ثم
    تتغذى عليها .




    2- سلوك بناء المسكن :
    تعريف : جميع
    الحركات التي يقوم بها الحيوان للبحث عن مسكن " مأوى "
    .


    الأمثلة :
    ü بناء الأعشاش عند الطيور

    " تختلف مهارة الطيور في بناء أعشاشها باختلاف أنواعها ، الطيور
    النساجة تأخذ وقت طويل لبناء العش " وهو سلوك فطري .

    ويستخدم العش : 1-
    للتكاثر 2- الحفاظ على النوع


    ü النحل وبناء الشمع " معيشة
    اجتماعية "

    " بناء أشكال هندسية من الشمع يضع فيها 1- البيض 2- تربى
    بها اليرقات 3- يخزن بها الغذاء .


    ü النمل " هندسة معمارية
    راقية "

    " يقوم بحفر أنفاق في التربة مقسمة إلى غرف 1- يخزن بها
    البيض 2- المسكن 3- يخزن بها الغذاء .


    ü العناكب والنسيج
    الشبكي :

    " تفرز سائل من فمها يتحول إلى خيوط حريرية دقيقة تؤلف بها
    الشبكة ، كل عائلة عنكبوتية لها شبكة خاصة ( ميزة خاصة ) "

    تستخدم الشبكة
    العنكبوتية في 1- صيد الحشرات 2- خزن البيض 3- التنقل من الأماكن العالية إلى
    الأسفل 4- الحماية من الأعداء.





    3- سلوك الهروب من
    الأعداء " التخفي " :

    سلوك فطري ويختلف حسب 1- نوع الحيوان 2- المرحلة
    العمرية


    الأمثلة :
    ü حيوان الحبار في البحر يحوي
    بطنه كيس مملوء بصبغة زرقاء ، عند مهاجمته يقوم بالضغط على الكيس فيخرج الصبغة من
    فتحة قمعية من الناحية البطنية فيخرج الصبغ في الماء ويتكن من الهرب
    .



    ü عندما تتظاهر بعض الطيور التي تضع أعشاشها قريباً من
    سطح الأرض بأن جناحها مكسور بهدف ملاحقتها حتى تبتعد بك عن العش مثل " الحجل "
    .



    ü البرص المنزلي حيث يقوم ببتر ذاتي للذيل حتى تزيد
    سرعته وينشغل العدو بالذيل .

    دور السلوك في تنظيم معيشة الحيوانات

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:28 pm